DÉBAT – 1979 – une année charnière

Total
0
Shares

” Iranian and Saudi Youth Try to Bury 1979 “ est un article du The New York Times sur lequel nos jeunes ont été invité à faire un exposé et ensuite discuté sur le sujet.

Voici un extrait de l’exposé de Mariam Gamar participante au programme MOMKIN.

لا يجب ان يتم المزج ما بين الدين و السياسة بغض النظر عن فهم الانسان للدين او من ناحية اتباعه لذلك الدين كان روحيا او شرائعيا فذلك لا يهم، طالما ان ذلك الشخص لا يفرض عقائده واسلوب حياته على الاخرين  فلو اطال لحيته او نقبت وجهها، فان ذلك لا ضرر فيه بشرط ان لا يتدخل هذا الدين لا يدخل عن طريق مشيئة السياسيين الاسلاميين ويتدخل بالاقتصاد والمجتمع والسياسة وينخره بالخداع وتخدير عقول الناس وينشر لنا  افكارا تقتل روح التسامح والتقدم ولعل التاريخ اكبر شهيد على كلامي بعد ان رأيتم كم من الدماء سفكت باسم الله و لأجل تطبيق شريعة الله ولا اظن ان اي اله سيود كان موجودا او لا سيرغب  بان يقتل البشر ويذبح الناس بعضهم بعضا او ان يتهجمو على بعضهم البعض. فليظل التاريخ و كل من مات بهاته الحروب الدينية على ان الاحزاب الاسلامية لم تفعل شيئا سوى انها فقرت الناس، فهمي لم تف حتى بوعود اصلاح الاقتصاد، ويظل الشباب ضائعين بلا مستقبل ولا امال ولا افاق وليست لهم وسيلة للتقدم من الناحية الفكرية، فبالله عليكم كيف لمجتمع ان يتقدم من دون فكر؟ ابدا. وكيف لابداع ان يحل من دون حرية؟ فلنأخذ الدول التي قررت تجاوز تدخل الكنيسة بالدولة كمثال، ولا من ناحية تاريخنا الدموي والهمجي والمتخلف. فلنوقف هذه المهزلة ولنفكر بالعقل لاننا عندما نحكم،  نحكم لاجل اشباع البطون واشباع الفكر ولاجل ان نخدم بعضنا بعضا ولكي نجد وسيلة يستطيع ان يتعايش بها بشر يختلفون بفكرهم وعقائدهم حتى لو كانو ينتمون  لنفس الغطاء الايديولوجي.

BY Mariam Gamar

Retrouvez toutes les actualités de Connect Institute

Recevez notre news lettre chaque mardi !

RECOMMANDÉS POUR VOUS
DEBAT

DÉBAT – EMPLOI

  Mercredi dernier, les participants au programme MOMKIN ont lu l’article intitulé “Maroc : les 3 secteurs qui ont créé le plus d’emplois début 2018”. Publié dans le journal Jeune…
Lire cet article
Connect Institute

GROW#2

Les participants avaient une semaine pour examiner quelques uns des 23 sujets évoqués lors de la séance précédente. Ils se sont regroupés en équipes de 5 ou 6 pour :…
Lire cet article