ÉCRITURE – Au Maroc, la fuite des cerveaux inquiète

Total
0
Shares

Pour l’exercice de rédaction de cette semaine, les participants ont été invités à lire puis à faire une synthèse de 100 mots sur l’article “Au Maroc, la fuite des cerveaux inquiète paru dans le journal électronique lemonde.fr. 

Voici le texte de Hafida :

النص يتحدث عن خوف المغرب من هجرة الأدمغة حيث أن ستمائة مهندس يغادرون أرض الوطن بشكل سنوي. وقد قامت الحكومة الفرنسية ونظيرتها المغربية بالعديد من المشاورات من أجل إيجاد حل للأزمة.

تحدث النص كذلك عن المهندس المغربي الذي غادر المغرب سنة 2018، من أجل العمل في أحد الأبناك الفرنسية بالعاصمة باريس، و السبب كان راجعا للأجرة الضعيفة التي كان يتقاضاها في المغرب ونسبة الضرائب المرتفعة التي كانت تفرض عليه. في حين أنه أصبح يتقاضى ضعف أجرته في فرنسا، كما أن المؤسسة البنكية التي يعمل لصالحها مكنته من الاستفادة من مجموعة تكوينات داخلية لتحسين مهاراته في أحد البرامج التي يعملون بها، و أكد في الأخير أنه ما كان ليصل لكل ما حققه لو بقي في المغرب.

أما بالنسبة لبعض المجهودات المبذولة فوزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير، و نظيره المغربي محمد بنشعبون، قامو بإعلان اعتماد إطار جديد للشراكة الاقتصادية في مجال التكنولوجيات الحديثة و ذلك تجنبا لهجرة الأدمغة.

Retrouvez toutes les actualités de Connect Institute

Recevez notre news lettre chaque mardi !

RECOMMANDÉS POUR VOUS
Logo A17-N17

EN 100 MOTS

Les participants du nouveau programme “3endi L7e9”, pris en charge par la Fondation AJIAL, s’habituent aux exercices réguliers de Connect Institute, dont les 100 mots. Le sujet traité cette semaine…
Lire cet article